منتديات رومانسي
أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحـ.ــب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

أهلا بك
منتديات رومانسي
أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحـ.ــب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

أهلا بك
منتديات رومانسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات رومانسي عالم من الرومانسيه والحب ومنتديات الأغانى والأفلام والألعاب والبرامج وكل ما تتمناه تجده معنا من أكواد وشروحات وتقنيات كل شئ حصري تجده معنا فى منتديات رومانسي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عدل رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♫دمہْوعہْ الہْقہْمہْر ♫
مستشار اداري
مستشار اداري
♫دمہْوعہْ الہْقہْمہْر ♫


عــدد مـشـاركــتــي : 657
نــقـــاط خــبــرتـــي : 4451
نــقـاط تـقـيـمـي : 10
العمر : 30
الموقع : منتدي كافيه العرب
العمل/الترفيه : طـــــالـــب
مــزاجــي : عآآآلى

اوسمه العضو
اضافات خاص بالعضو:

عدل رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: عدل رسول الله صلى الله عليه وسلم   عدل رسول الله صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس يناير 13, 2011 6:33 am


في ظلّ الأجواء القاتمة التي
سادت الجزيرة العربية ، وانتشار صور العدوان وألوان الظلم التي مورست ضد
الضعفاء والمساكين ، جاءت الشريعة الخاتمة لتخرج الناس من جور الأديان إلى
عدالة الإسلام ، وأنزل الله
خير كتبه وبعث خير رسله ليقيم العدل ويُرسي دعائم الحق ، لتعود الحقوق إلى
أصحابها ، ويشعر الناس بالأمن والأمان ، وبهذا أُمر النبي – صلى الله علية وسلم– : { وأمرت لأعدل بينكم } ( الشورى : 15 ) .



فكان العدل من الأخلاق النبويّة والشمائل المحمديّة التي اتّصف بها – صلى
الله علية وسلم
– ونشأ عليها ، عدلٌ وسع القريب والبعيد ، والصديق والعدوّ ، والمؤمن
والكافر ، عدلٌ يزن بالحقّ ويقيم القسط ، بل ويحفظ حقوق البهائم
والحيوانات ، إلى درجة أن يطلب من الآخرين أن يقتصّوا منه خشية أن يكون قد
لحقهم حيفٌ أو أذى ، وهو أبلغ ما يكون من صور العدل.



وبين يدينا موقفٌ من المواقف التي تشهد بعظمته – صلى
الله علية وسلم - ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : بينما رسول الله - صلى الله علية وسلم- يقسم شيئا ، أقبل رجل فأكبّ علية ، فطعنه رسول الله صلى الله علية وسلم بعرجون – وهو عود النخل - كان معه ، فخرج الرجل ، فقال له رسول الله - صلى الله علية وسلم- : ( تعال فاستقد – أي اقتصّ مني - ) ، فقال الرجل : قد عفوت يا رسول لله) رواه النسائي .


ومن داخل بيت النبوّة تبرز صورٌ أخرى للعدالة النبوية ، خصوصاً مع وجود الخلاف الطبيعي والغيرة المعروفة بين الضرائر ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " أهدت بعض أزواج النبي- صلى
الله علية وسلم- إليه طعاما في قصعة ، فضربت عائشة القصعة بيدها فألقت ما فيها ، فقال النبي - صلى الله علية وسلم: ( طعام بطعام ، وإناء بإناء) رواه الترمذي ، وأصله في البخاري .


ومن صور عدله – صلى
الله علية وسلم – العدل بين زوجاته حينما قام بتقسيم الأيّام بينهنّ ، وكان يقول : ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك يعني القلب ) رواه أبو داوود ، كذلك كان علية الصلاة والسلام إذا عقد العزم على السفر والمسير اختار من تذهب معه بالقرعة ، كما تروي ذلك عائشة رضي الله عنها : " كان رسول الله - صلى الله علية وسلم - إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين نسائه ، فأيتهنّ خرج سهمها خرج بها " متفق علية ، يقول الإمام المناوي معلّقاً : " ( أقرع بين نسائه ) تطييبا لنفوسهن ، وحذرا من الترجيح بلا مرجّح عملاً بالعدل " .


وفي ظلال المنهج العادل للنبي – صلى
الله علية وسلم – عادت الحقوق إلى أصحابها وعلم كل امرئ ما له وما علية ، وشعر الناس – مسلمهم وكافرهم – بنزاهة القضاء وعدالة الأحكام ، بعد أن وضع – صلى الله علية وسلم– نظاماً رفيعاً وسنّة ماضية تقيم الحقّ وتقضي بالعدل ، منهجٌ فيه النصرة
للمظلوم ، والقهر للظالم الغشوم ، فلا الفقير يخشى من فوات حقّه ، ولا
الغني يطمع في الحصول على ما ليس له ، ولا الشافعون يطمعون في درء حدٍّ من
حدود الله تعالى ، ويشهد النبي – صلى الله علية وسلم– بذلك فيقول ( ومن يعدل إن لم أعدل ؟ قد خبت وخسرت إن لم أعدل ) متفق علية واللفظ لمسلم .



ففي قصّة المرأة المخزومية التي سرقت ، استعان أهلها بأسامة بن زيد كي يشفع لهم عند رسول الله – صلى الله علية وسلم – فلم يقبل شفاعته ، وقال كلمة خلّدها التاريخ : ( أيها الناس ، إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا علية الحد ، وايـم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) متفق علية .


وفي يوم بدرٍ أغلى النبي – صلى الله علية وسلم - فداء عمّه العباس بن عبدالمطلب حتى بلغ مائة أوقية ، ولم يقبل أن يتنازل الأنصار عنه شيئاً ؛ حتى لا يظنّ ظانّ أن القرابة من رسول الله – صلى الله علية وسلم – تنفع صاحبها.


وعندما أراد النعمان بن بشير رضي الله عنه أن يُشهد رسول الله - صلى الله علية وسلم – على هبةٍ لأحد أولاده قال له : ( يا بشير ألك ولد سوى هذا ؟ ) فقال له : نعم ، فقال له : ( أكلهم وهبت له مثل هذا ) ، قال : لا ، فقال النبي - صلى الله علية وسلم – : ( فلا تُشهدني إذاً ؛ فإني لا أشهد على جور ) رواه مسلم .


وخوفاً من تفويت حقوق البعض – لاسيما في القضاء – يقول النبي - صلى الله علية وسلم - : (
إنكم تختصمون إليّ ، ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض – أي : أقدر على إظهار
حجّته - ، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من النار
فلا يأخذها )
متفق علية .



ويقرّر النبي – صلى الله علية وسلم – حقوق الضعفاء ، ويحذّر الناس من بخسها فيقول : ( إخوانكم خَوَلكم – أي من يخدمونكم - جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلّفوهم ما يغلبهم ، فإن كلّفتموهم فأعينوهم ) رواه البخاري ومسلم ، ويقول أيضا : (
إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليقعده معه ، أو ليناوله منه ؛ فإنه هو الذي
ولي حرّه ودخانه – أي الذي باشر الطباخة متحمّلاً الأذى الحاصل من الحرارة
والدخان - )
رواه ابن ماجة .



وأثنى النبي – صلى الله علية وسلم
– على بعض المواقف والكلمات التي كانت تصدر من أهل الجاهليّة - على الرغم
من كفرهم - لموافقتها للحق الذي جاء به ، وتحقيقاً لقوله تعالى : { ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } ( المائدة : 8 ) ، فمن ذلك ثناؤه – صلى الله علية وسلّم – على لبيد بن ربيعة بقوله : ( أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كل شيء ما خلا الله باطل ) متفق علية ، وثناؤه على تحالف بعض أهل الجاهلية على نصرة المظلوم بقوله ( قد شهدت في دار عبدالله بن جدعان حلفاً لو دُعيت به في الإسلام لأجبت ) رواه الحميدي بسند صحيح ، وهذا من عدله علية الصلاة والسلام وإنصافه .



بل حتى الحيوانات كانت تنال حظاً من رعايته – صلى الله علية وسلم – وعدله ، فعن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال : دخل رسول الله- صلى الله علية وسلم - حائطا لرجل من الأنصار ، فإذا جمل ، فلما رأى النبي - صلى الله علية وسلم - حنّ وذرفت عيناه ، فأتاه النبي صلى الله علية وسلم فمسح علية فسكت ، فقال : ( لمن هذا الجمل ) ، فجاء فتى من الأنصار فقال : لي يا رسول الله، فقال له : ( أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ؛ فإنه شكى إليّ أنك تجيعه وتدئبه – أي تتعبه ) رواه أبو داوود .


هذا هو سيّد الأنبياء وإمام الأتقياء – صلى الله علية وسلم- ، وهذه جوانب من سيرته العطرة محفوظةٌ في ذاكرة التاريخ وفي ضمير البشريّة ، شاهدةٌ على قسطه وعدله .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدل رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هيا بنا ندفاع عن الرسول صلي الله عليه وسلم
» آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم
» خلق المسلم مع الرسول صلى الله عليه وسلم
» من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم عند نزوـول المطر !
» قوانين منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رومانسي :: المنتديات الاسلاميه :: الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: